fbpx
الصحّةصحّة نفسية

الجاثوم (شلل النوم) بين العلم والخرافة

السلام عليكم

قبل كلّ شيء الحمد لله على نعمة العافية وأدعو الله أن يشفي كلّ مرضى المسلمين من كلّ الأمراض.

شلل النوم أو الجاثوم هو من التجارب التي مرّ بها الكثير من الناس حول العالم هناك من تعرّض لهذه الحالة مرّة واحدة أو مرّات قليلة على مدار سنوات. لكن هناك من يعاني من هذه الحالة بطريقة منتظمة نسأل الله أن يشفيهم.

ببساطة شلل النوم هو الاستيقاظ من النوم فجأة مع الشعور بشلل تامّ في جسمك رغم أنك واعي وعينك مفتوحة وتشعر بأنّ هناك شيء يضغط على صدرك. وتفقد القدرة على الصراخ ويشعر البعض بوجود كائنات شيطانية معه في الغرفة.

مرض اليوم له ذكريات معي فقد أصبت به في وقت من الأوقات. الحمد لله أنّه لم يكن مزمنا معي فقد تعرّضت له 5 أو 6 مرّات على مدار 8 سنوات تقريبا. تجربتي متواضعة جدّا كلّ ما أذكره أنّي استيقظت فجأة من النوم وشعرت بشلل تامّ في جسدي طبعا خفت وقرّرت أن أصرخ لكن فقدت هذه القدرة لكن كان يمكنني الأنين فقط وفي الحقيقة لم أرى أي كائنات شيطانية ولم أشعر بوجودها لكن رغم هذا فالتجربة مرعبة حقيقة الحمد لله أنّها لم تتكرّر معي كثيرا.

تجربتي المتواضعة هذه كانت من الأشياء التي دفعتني للبحث عن الموضوع ففي تونس مثلا تسمّى هذه الحالة ” بوتِلّيس” وهو عبارة عن وحش يضغط على صدرك وأنت نائم وكان هذا الوحش من أكثر الأشياء التي يخوّف بها الاباء أبناءهم.

أظنّ أنّ في كلّ بلد عربي موجود هذا النوع من التسميات فالرجاء أن تذكروا لنا الاسم الدارج في بلدكم.

-حسنا علميا الأن ما هو شلل النوم؟

-كيف نشعر عندما نصاب بشلل النوم؟

-ما هو علاجه؟

-هل يعتبر وراثيا؟

للإجابة عن هذه الأسئلة أترككم مع هذا الفيديو المميّز للأستاذ علي عمّار صاحب قناة فارمستان يجيبكم فيه عن تلك الأسئلة بطريقة علمية مبسّطة ستغير من نظرتكم لهذا الموضوع فجزاه الله خيرا على مجهوده.

أترككم مع الفيديو مشاهدة ممتعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى