fbpx
العمل على الانترنتتكنولوجيا وانترنت

مشروع سهل لكلّ النساء وأرباحه كبيرة

السلام عليكم

في إطار اقتراحي لمشاريع صغيرة يمكن للجميع البدأ فيها بإذن الله أقترح اليوم على أخواتي من النساء مشروعا ناجحا بإذن الله ألا وهو فتح قناة طبخ. لحظة أنا أعلم أنّ الكثير من الأخوات يمكن أن يكنّ قد فكّرن في هذا المشروع من قبل ولكن قد وضع الكثير منكنّ العقبات التالية وهي:

الكاميرا والمونتاج والوقت والأهمّ من هذا هو أنّ الكثير من الأخوات يستحين أن يظهرن بوجوههنّ في اليوتيوب ويخشين أن يعرفن شخصيا في قنوات اليوتيوب.

في الحقيقة أخواتي هذه الحجج واهية سأقترح عليكم بإذن الله حلولا عملية لهذه المشال وبعض الاقتراحات لتحسين قنواتكم. فالكاميرا يمكنك التصوير بهاتفك فقط وقد نشرت في هذا المقال كيفية التصوير بالهاتف بطريقة ممتازة.

كيف تبدأ في اليوتيوب بأقلّ التكاليف؟

بالنسبة للمونتاج لست مطالبة بصناعة أفلام في هوليود يمكنك تعلّم أساسيات المونتاج في ساعة وكنت قد نشرت كذلك مقالا في الغرض يمكنك الاطّلاع عليه.

تعلّم أساسيات المونتاج في فيديو واحد

بالنسبة للوقت لست مطالبة بالتفرّغ للقناة طوال اليوم يكفي أن تصوّري فيديو أو اثنين أسبوعيا وتقومي بنشرهم على اليوتيوب وتمارسي حياتك بصفة طبيعية سواءً كنت تدرسين أو تعملين أو ربّة منزل وتعتنين بزوجك وأولادك ففي كلّ الحالات لن يتطلّب الأمر منك كثيرا من الوقت لكن لو كان بمقدورك التفرّغ لوقت أكبر فأنصحك بهذا. عادة جماهير هذه النوعية من القنوات يكنّ من النساء ويقمن بطرح أسئلة كثيرة عن الوصفة فإن تمكّنت من التفرّغ وإجابتهنّ في التعليقات فستصنعين بذلك علاقة قوية بينك وبين جمهورك من النساء في هذه الحالة سيكون لديك جمهور وفيّ يتابع وينشر كلّ حلقاتك بإذن الله.

بالنسبة للظهور بالوجه وإخفاء شخصيتك أقدّر حياءك أخيّتي بارك الله فيك ورزقك الله الطهر والنقاء لكن في الحقيقة لست مطالبة بإظهار وجهك في قنوات الطبخ كلّ ما عليك هو تصوير المقادير وكيفيّة الطهي لا أكثر ولا أقلّ كلّ ما سيظهر منك هي يدك وإن كنت من أخواتي الملتزمات الاتي يغطّين أيديهنّ يمكنك ارتداء القفازات.

بالنسبة لمشكلة خصوصيتك في الحقيقة لست مجبرة على تسمية قناتك باسمك الحقيقي يمكنك أن تسمّيها بأي اسم أو كنية مثلا أمّ فلان كما تفعل الكثير من الأخوات.

المشاكل الحقيقية:

رأس المال:

المشكلة الوحيدة التي أراها قد تعترضك حقّا هي رأس المال فالطبخ فيه من المكونات ما هو غالي فكلّ وصفة لها مقادير معيّنة هذه من المصاريف التي يجب أن تأخذيها بعين الاعتبار وكنصيحة من أخيك ان كنت تفتقدين لرأس المال في البداية لا بأس في البدء بوصفات بسيطة لا تكلّفك الكثير من المال إلى غاية تحقيق الربح بإذن الله حينها ابدئي في الوصفات المحترفة والتي تتطلّب مقادير غالية نوعا ما.

افتقاد مهارة الطبخ:

في الحقيقة هذه أهمّ مشكلة في الموضوع أنت ستقومين بإنشاء قناة طبخ فيجب أن تكوني تجيدين الطبخ لذلك ان كنت تفتقدين مهارة الطبخ فستقعين في مشكلة وأنصحك بتعلّم طبخ أي وصفة قبل نشرها.

اقتراحات لتحسين القناة:

أنصحك أختي أن تكون القناة خاصّة بالبيت ككلّ ولا تهتمّ بالطبخ فقط. مثلا تنشرين بعض النصائح الزوجية للمتزوجات أو المخطوبات وبعض الأمور الخاصّة بالنساء أنتنّ أدرى بها بشرط أن تكون المواضيع المطروحة لا تعارض الشريعة الإسلامية فهدفنا يا أخواتي أن نساهم في فتح باب رزق حلال لا أن نأكل المال الحرام والعياذ بالله.

إذا فتح الله لك باب رزق من القناة وبدأت في تحقيق الدخل بإذن الله حاولي استثمار المبلغ في تطوير القناة في البداية مثلا اشتري كاميرا احترافية ان أمكن وميكروفون احترافي. كما ذكرت لك في البداية لست مطالبة بهذا لكن لو تحصّلت على رأس مال حاولي استغلاله في تطوير القناة باستمرار.

ان كان بإمكانك التسويق لقناتك عبر الحملات الإعلانية المدفوعة فإن هذا سيقلل عنك الكثير من الجهد والوقت لكن أن لم تكن لديك هذه الامكانية في البداية فلا بأس يمكنك البدء في التسويق بنفسك في جروبات الطبخ والنساء أظنّ أنك مرأة والأكيد أنّك مشتركة في هذه النوعية من المجموعات وأنت أدرى بها.

سأقترح عليكنّ الأن بعض القنوات الناجحة حسب رأيي في هذا المجال لكي تأخذوا فكرة عن الموضوع. اعذروني فلست متابعا وفيا لهذا النوع من القنوات هو اجتهاد بسيط منّي لا أكثر.

قناة أم وليد فيها أكثر من 8 ملايين متابع تقدّم وصفات طبخ.

رابط القناة : قناة أمّ وليد

قناة أمّ رشيد تقريبا مليون متابع وهي قناة مختصّة في الطبخ كذلك

رابط القناة: قناة أمّ رشيد

هناك الكثير اخواتي من القنوات من هذا النوع كل ما عليكن هو كتابة وصفات في مربّع بحث اليوتيوب وستظهر لكن العديد من النتائج اخترن منهنّ ما يناسبكنّ. أنا في الحقيقة أريد أن أفتح مشروعا كهذا لكن لدي مشكلتان الأولى أنّ لا أجيد طبخ بيضة والثانية أنّي حتى لو تعلّمت الطبخ فصوتي كفيل بأن يجعل المشاهدين يغلقون الفيديو من أول 10 ثواني. أتمنّى أن تكون الفكرة قد أفادتكم وأسأل الله أن يرزقني وإياكم رزقا حلالا طيبا مباركا فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى