fbpx
تطوير الذات

كيف تبني عادات مفيدة؟

السلام عليكم

تحدثنا في مقال سابق عن قوّة الإرادة وكيفية اكتسابها ولمن لم يحضر ذلك المقال فقوة الإرادة هي “إجبار النفس على القيام بأشياء غير محبّبة لها لكنّها مهمّة جدّا في تحقيق هدفك” ويمكنك قراءة المقال من هنا:

ماهي قوّة الإرادة؟ وكيف تكتسبها؟

لكن ما رأيكم لو أخبرتكم أنّ هناك أناس يفعلون أشياء غير محبّبة لنفوسهم في -وقت ما على الأقل-دون أن يبذلوا مجهودا كبيرا من قوّة الإرادة. الوصفة السحرية هنا هي العادات. فالممارسات الصعبة في نظر بعض النّاس والتي يحتاجون لقوّة إرادة كبيرة لإنجازها هي بالنسبة لأناس أخرين عادات لا يبذلون الكثير من المقاومة ليقوموا بها بل بالعكس يستمتعون بفعلها. فمثلا الاستيقاظ باكرا بالنسبة لكثير من النّاس يعتبر هذا الفعل ضربا من الخيال العلمي ويحتاج إلى عزيمة جبّارة للقيام به ولكن بالنسبة لأشخاص أخرين هو أسهل من شرب الماء. بل تجد الكثير من الناس يستيقظون في وقت محدد دون منبهات والأكيد أنّك لاحظت هذا في أبويك مثلا أو أجدادك.

الشيء الرائع أنّه يمكنك تحويل تلك الأعمال التي تراها مرهقة الأن إلى عادات تستمتع بفعلها لاحقا وذلك من خلال بناء العادات وهو عنوان فيديو لليوتيوبر المصري علي محمّد علي يشرح فيه كيفية بناء العادات.

الفيديو عبارة عن مراجعة لكتابين من أفضل الكتب التي تحدثت عن الموضوع “The Power of قوة العادات”و”SuperHuman by Habit” ”خارق بالعادات”.

يتطرّق علي في الفيديو لأربع نقاط رئيسية أوّلهم تعريف العادات وما مدى أهمّيتها. ثانيهم أسباب تكون العادات ومكوناتها، ثالثهم هي كيفية اكتساب العادات والمحافظة عليها. أخر النقاط الأربع هي كيفية التخلّص من العادات السيئة. فيديو ممتاز كالعادة من الأخ علي فجزاه الله عنّا كلّ خير.

أترككم مع الفيديو مشاهدة ممتعة 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى