fbpx
TOP 5

أفضل 5 قنوات عربية للردّ على الشبهات

السلام عليكم

اشتدّ في السنوات الأخيرة كيد المشكّكين في الدين الإسلامي وأصبحوا تقريبا متواجدين في كلّ مكان في التلفاز والراديو والجرائد والندوات وواقع التواصل الاجتماعي. ولكن بفضل الله شهدت السنوات الأخيرة كذلك صحوة كبرى لإخوة مسلمين للردّ على هؤلاء المشكّكين الساعين لتشكيك الشباب في دينهم. لم يطرح أولئك الملحدين أو غيرهم شبهة إلا أتاهم الردّ سريعا من الإخوة الأفاضل المختصّين في المجال.

حقيقة أنا في حيرة من أمري فالقنوات كثيرة بفضل الله الشيء الذي يفرحني كشاب مسلم لكنّه يحرجني ككاتب لهذا المقال فمن الصعب أن أوفّي قدر هؤلاء الجبال. ما سأفعله إخوتي كالأتي سأذكر في مقال اليوم 5 قنوات لا يعني أنّي أفضّلها على غيرها لكن كي لا يطول المقال على حضراتكم أكثر وبإذن الله سيكون لهذه السلسلة 4 أو 5 أجزاء أخرى فالحمد لله المجتهدون في التصدّي لشبهات المشكّكين كثر وأكفّاء بفضل الله.

الدكتور هيثم طلعت:

الدكتور هيثم طلعت هو باحث في الشأن الإلحادي. مصري الجنسية، تحتوي قناته المميّزة على عديد المناظرات مع ملحدين عرب. كما يقوم الدكتور هيثم بالردّ في حلقات منفصلة على كهنة الإلحاد ويبيّن مدى جهلهم وتدليسهم. كما تحتوي القناة على سلسلة متميّزة وهي سلسلة تحصين العقل المسلم تهدف الدورة بالأساس لتأسيس منهج علمي تأصيلي للردّ على الشبهات وهي موجّهة للدعاة وللملحدين الباحثين عن الحقيقة وطبعا موجّهة لكل مسلم يبحث عن تحصين نفسه من الشبهات التي قد ترد على مسامعه. أوّل فيديو نشره الدكتور هيثم في قناته كان بتاريخ 22 مارس سنة 2016 وهو عبارة عن برومو لبرنامج وهم الإلحاد (وهو بالمناسبة عنوان كتاب للدكتور هيثم). منذ ذلك التاريخ إلى غاية كتابة هذه الأسطر نزل على القناة أكثر من 270 فيديو استفاد بها شباب المسلمين وأنا منهم. وبفضل الله ساهمت فيديوهاته في رجوع الكثير لدين الحق فجزاه الله عنّا كل خير. 

الدكتور إياد القنيبي:

الدكتور الأردني إياد القنيبي هو دكتور جامعي في علم الأدوية خريج جامعة هيوستن الأمريكية ينشر في قناته سلاسل تخصّ مجال الصيدلة للطلبة المهتمّين كما ينشر سلاسل تخصّ الردّ على الشبهات كرحلة اليقين التي يبيّن فيها الدكتور إياد المغالطات والأكاذيب التي يطرحها التطوريون بطريقة علمية مفصّلة.

هذه السلسلة ليست موجّهة فقط للملحدين والمشكّكين بل موجّهة كذلك للمسلمين. هدف السلسلة الأوّل كما بيّن الدكتور إياد هي بناء الدعائم الصحيحة التي يستند عليها إيماننا.

هذه السلسلة كانت بفضل الله سببا في درأ الشبهات عن كثير من شبابنا الذي تأثر بالشبهات الملقاة هنا وهناك. كما أسلم بفضل هذه السلسلة بعد فضل الله الكثير من الشباب الذي انحرف للإلحاد.

سلسلة أخرى مميّزة في قناة الدكتور إياد وهي سلسلة المرأة يزيل فيها الدكتور إياد الحرج الواقع في قلوب بعض أخواتنا النساء اللاتي يعانين للأسف من بعض التصرّفات المنحرفة من بعض الرجال في مجتمعاتنا العربية والتي لا مكان لها أصلاّ في ديننا الحنيف.

أجاب الدكتور إياد في هذه السلسلة عن كل التساؤلات الممكن أن تخطر في بال المرأة حول الشريعة الإسلامية. يكفي لتعرف مدى نجاعة هذه السلسلة أن تقرأ التعليقات على حلقاتها من أخواتنا النساء وسترى شيئا يثلج الصدر فجزا الله الدكتور إياد عنّا كلّ خير.

قناة البينة لمقارنة الأديان والردّ على الشبهات:

هي قناة أسسها الشيخ أحمد سبيع وهو مصري الجنسية. تعتبر القناة من أكبر القنوات المتخصّصة في مقارنة الأديان برامج وسلاسل كثيرة قدّمها الكثير من الإخوة الأفاضل في القناة كالدكتور هيثم طلعت والأستاذ سيد عزّ الدين والأخ مسلم عبد الله, الأخ تامر اللبان, الأخ عبد العزيز ناصر والأخ زين خير الله.

كل أخ من الإخوة الأفاضل سالفي الذكر كان له برنامج خاصّ يجيب فيه على نوعية معيّنة من المشكّكين وكلّ حسب مجاله. لكن في المدّة الأخيرة أصبح الشيخ أحمد سبيع هو الناشر الوحيد في القناة وصبّ تركيزه في دعوة النصارى من خلال تبيان مدى لاعقلانية معتقدهم. في صفحة الشيخ أحمد على الفايسبوك ينشر كلّ مرّة صورة لنصارى مصريين أعلنوا إسلامهم ويعود الفضل بعد توفيق الله إلى قناة الأخ أحمد والقائمين عليها التي بيّن فيها الحقائق التي يخفيها القساوسة عن النصارى وتبيان كذبهم على دين الإسلام. فبارك الله في الشيخ أحمد وجزاه الله عنّا كلّ خير.

في الوقت الذي نكتب فيه هذا المقال الأستاذ أحمد سبيع معتقل في سجون الظالمين نسأل الله أن يفكّ أسره.

قناة مكافح الشبهات:

هي قناة يديرها الشيخ المصري طارق السيد أو أبو عمر الباحث. تختصّ قناته بالأساس في الردّ على شبهات المنصّرين وتبيين مدى تدليسهم على المسيحيين البسطاء. لكن لا يكتفي الشيخ طارق بهذا فقط فهو يردّ على شبهات دعاة السلطان كوسيم يوسف مثلا وعدنان إبراهيم وعلي الجفري…إلخ الرائع في قناة مكافح الشبهات أن الشيخ طارق ينسف كلّ الشبهات بأدلّة واضحة مع تبيين مصادرها سواء كانت من مراجع إسلامية أو نصرانية. أكثر من 440 فيديو منشورة في القناة فيها من الفوائد الشيء الكثير فجزاه الله عنّا كلّ خير.

برنامج قرار إزالة:

واحدة من أفضل القنوات التي كشفت تدليس الرويبضة أمثال علي منصور كيالي وإسلام بحيري وأحمد عبده ماهر وعدنان إبراهيم…إلخ. برنامج قرار إزالة هو في الأصل برنامج يعرض على قناة صفا الفضائية ويقدّمه الثنائي المتميّز الشيخ معاذ عليان والشيخ محمود داود. طريقة تقديم البرنامج من السادة الأفاضل ممتازة ولن تشعر بطول الحلقات. حلقات فيها من خفّة دمّ إخوتنا المصريين ما فيها لكن دون تمييع للقضايا المطروحة. طريقة التقديم سهلة وبسيطة وناجعة بفضل الله فهم يعرضون الشبهة التي يطرحها المدلّس ثم يبيّنون بطلانها بمصادر موثوقة تفيد مدى غباء طارح الشبهة وتدليسه. فجزى الله الإخوة معاذ ومحمود عنّا كلّ خير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى